LDLS 2016 OPDL OPDL
History
 

بتاريخ 27 حزيران سنة 1949 صدر قانون إنشاء نقابة أطباء الأسنان في لبنان، وصار لهم نقابتان: واحدة في بيروت تضمّ الأطباء المتّخذين لهم عيادات في العاصمة والمحافظات الأخرى في الجبل والبقاع والجنوب، ونقابة ثانية تضمّ أطباء محافظة الشمال ومركزها طرابلس. والجدير بالذكر ان أوائل المتخرّجين في طب الأسنان كانوا في جامعة القديس يوسف (اليسوعية) عام 1920. إنحصرت مهمّة هذه النقابة بقسميها، في القضايا المهنيّة، والطبيّة، والصحيّة، والإداريّة، والإجتماعيّة، والوقائيّة... وذلك بحسب ما ورد في المادة الثانية من القانون المعدّل رقم 484.

كان طبيب الأسنان قديماً يمارس مهنة الطب بالإضافة أيضاً إلى الأعمال المخبريّة التي لم تكن بعد قد بلغت مرحلة من التطوّر الذي نشهده اليوم. كان الطبيب مثلاً يمارس الجراحة والمعالجة، وغيرها من الأعمال الطبيّة، ويقوم في الوقت نفسه بصنع (الوجبات) والجسور الثابتة والمتحرّكة، وغيرها من الأعمال الأكريليّة والمعدنيّة. بيد أن شؤون المختبر وما يتّصل به من أمور صناعيّة وفنيّة أخذت تتطوّر علميًّا، وبشكل متسارع منذ أوائل الخمسينات.

وكان قد صدر مرسوم تنظيم مهنة ميكانيكي الأسنان سنة 1946، وذلك بحسب شروط، وقوانين خاصة تراعي أمر هذه المهنة، وبخاصة من النواحي العلميّة، والتنظيميّة، والصحيّة، وغيرها. غير أن التطوّر الكبير الذي رافق هذه المهنة من النواحي العلميّة والأكاديميّة، وبخاصة في الغرب الذي سبقنا في هذا المجال بزمن بعيد. وما لبثت هذه المهنة عندنا في لبنان أن سارت على الدرب عينه تواكب التطوّر العصري في العالم، وصار لها إختصاصاتها الجامعيّة شأن بقيّة الإختصاصات، فترسّخت إستقلاليّة المهنة، مع إستمرار التكاتف والتمازج والتقارب مع طب الأسنان بشكل عام ومع أصحابه.

وأخذت مختبرات الأسنان تنمو وتتطوّر وتتكاثر سنة بعد سنة، وينضمُّ إلى عالمها المتخصصون، والمتخرجون في جامعات لبنانيّة وأجنبيّة. وصار هناك نواة جديدة لأسرة فاعلة تتجدّد سنة بعد سنة، تجمع أعضاءها هموم واحدة، وحقوق مشتركة، ومصالح معنويّة وماديّة مميّزة. وصار لدى أعضاء هذه المجموعة الناشئة توجهات موحّدة، وميل نحو التطوّر العلمي والتقدّم، ونحو رفع مستوى أفرادها من النواحي المهنيّة، والعلميّة، والتقنيّة. كل هذه الأمور دفعت بنخبة من أصحاب المختبرات للمطالبة بإنشاء نقابة خاصة بهم.

وتحقق ذلك مع صدور قرار من وزير العمل يحمل رقم 9/1 يتعلّق بإنشاء (نقابة أصحاب مختبرات ميكانيكي الأسنان ) في لبنان، وذلك في 23/1/1986 . وهكذا تكوّنت أوّل نقابة لهذه المهنة، وقد أُختير رياض ميشال حداد نقيباً يعاونه عدد من أعضاء هيئة تأسيسيّة.

وتمرّ الأيام والسنون، والمهنة تسير صعدًا، وبخاصة في النواحي العلميّة المتطوّرة، وصار لها خصوصيّة مميّزة، وحقوق مشروعة، تحتاج إلى ملاحقة ملحّة، وإلى متابعة مستمرّة، ونشاط أكبر. وهكذا تنادى أفراد من الشبان الذين تضجّ نفوسهم بالعزيمة، والإرادة الصلبة، والميل الشديد للنهوض بالمهنة والتحليق في آفاق أرحب حيث العلم والإنسانيّة والكرامة، وكان على رأس هؤلاء الشبّان الناشطين جورج أديب معلوف، الذي سعى – بكل ما لديه من جهد وإمكانيّات، ومعارف، وعلاقات، وبالتعاون مع زملاءٍ له – إلى إصدار قرار عن وزير العمل يقضي بتعديل إسم النقابة من ( نقابة أصحاب مختبرات ميكانيكي الأسنان )، إلى إسم جديد لائق هو (نقابة إختصاصيي علوم مختبرات الأسنان)، وذلك في 14 حزيران سنة 1995 . كانت تلك البداية للقيام بمهمات جديدة تهدف إلى تأسيس أوّل نقابة إلزاميّة في لبنان والبلاد العربية تخصّ علوم مختبرات الأسنان.

وبفضل جهود هؤلاء الشبان إيضًا تمّ إصدار قانون رقم 554 تاريخ 24 تموز سنة 1996، يتعلّق بعمليّة تنظيم مهنة علوم مختبرات الأسنان في لبنان، وقد أقرّه مجلس النواب، ونشره فخامة رئيس الجمهورية الأستاذ الياس الهراوي في الجريدة الرسميّة. وهيئة التحرير، تنشر هذا القانون كما صدر، بمواده، وفصوله، وأحكامه، في الصفحات الأخيرة من المجلّة، ليبقى لدى الأعضاء مستندًا يهمهم، يراجعونه في أيّ وقت يحتاجون للأخذ بأحكامه.

نورد في ما يأتي أسماء النقباء الذين تعاقبوا على رئاسة مجالس النقابة منذ تاسيسها في 24 تموز سنة 1996 ، على الشكل الآتي:

  • جورج أديب معلوف ( 1996-2000 )
  • باتريك رشيد شبطيني ( 2000-2001 )
  • محمّد جمال كبّارة ( 2001-2002 )
  • جورج أديب معلوف ( 2002-2005 )
  • نبيل الياس الاسمر ( 2005-2006 )

أمّا المجلس الجديد الذي تشكّل إثر صدور القانون رقم 554 ، تاريخ 24 تموز سنة 1996 ، المتعلّق بتنظيم مهنة علوم مختبرات الأسنان في لبنان، فكان على الشكل الآتي:

  • جورج أديب معلوف رئيسًا
  • محمد جمال كبارة قام بمقام النقيب
  • حكم هلال شهاب أمين سر
  • جان جوزيف توما أمين الصندوق
  • خليل صوما حداد رئيس اللجنة المالية
  • مرسال بديع شيبان عضو اللجنة المالية
  • سيمون مطانيوس البدوي رئيس الشؤون العلمية والثقافية
  • جورج جوزيف السرغاني رئيس اللجنة الادارية
  • ماهر أحمد عبود مندوب الجنوب
  • باتريك رشيد شبطيني مندوب الشمال
  • أوهانيس جورج هاصاكورزيان عضو اللجنة الادارية
  • رائد علي شري رئيس اللجنة العلمية